الاول من ربيع الاول
وفيه: كانت هجرة النبي الأعظم صلى الله وعليه وآله من مكّة المكرمة إلى المدينة المنورة ، وفي ليلته بات أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام على فراش النبي (ص) ، فتجسد الايمان ولشجاعة بأروع صورهما حتى باهى الله عزّ وجلّ ملائكة السماء بذلك قائلاً: ( ومن الناس من يشتري نفسه ابتغاء مرضات الله ) وكان ذلك في سنة 13 للبعثة.
وفيه: أرسل المعتمد العباسي أخاه الموفق ومفلح إلى مدينة البصرة لحرب صاحب الزنج الذي استباح أهلها وقتل منهم مقتلة عظيمة وذلك في سنة 258 للهجرة.
وفيه: توفي النسّابة والمؤرخ عبد الكريم بن محمد السمعاني المروزي الشافعي صاحب كتاب الأنساب في سنة 562 للهجرة في مدينة مرو.

الثالث من ربيع الاول
وفي مساء هذا اليوم خرج الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله من غار ثور الذي احتمى فيه من الكفار عند هجرته ، فتوجّه إلى المدينة بعد مكوثه فيه ثلاثة ايام بلياليها.
وفيه: توفي الشاعر والأديب الماهر ابو العلاء المعرّي في سنة 449 للهجرة.

الرابع من ربيع الاول
وفي مساء هذا اليوم توفّت السيدة سكينة بنت الامام الحسين عليه السلام التي عاشت مأساة كربلاء منذ صغر سنّها ، وذلك في سنة 117 للهجرة.
وفيه: توفي العالم الرباني الشيخ يوسف بن أحمد آل عصفور البحراني صاحب كتاب الحدائق الناضرة في أحكام العترة الطاهرة في سنة 1186 للهجرة.

السابع من ربيع الاول
وفيه: توفي العالم باُصول المعتزلة والنجوم وقاضي البصرة والأهواز علي بن محمد التنوخي الانطاكي في سنة 342 للهجرة.

الثامن من ربيع الاول
وفيه: وفيه استشهد النور الحادي عشر من أنوار الإمامة الإمام الحسن بن علي العسكري عليه السلام في أيام خلافة المعتمد العباسي في سنة 260 للهجرة.
وفيه: توفي والد الشيخ البهائي الشيخ حسين بن عبد الصمد العاملي في سنة 984 للهجرة ودفن في البحرين

التاسع من ربيع الاول
وفيه: قتل الخليفة الثاني عمر بن الخطاب أثر طعنة أبي لؤلؤة إياه بخنجره ، فمات سنة 23 للهجرة.
وفيه : توج الامام الثاني عشر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف بالامامة بعد شهادة أبيه الامام العسكري عليه السلام وذلك في سنة 260 للهجرة.

العاشر من ربيع الاول
وفيه: تم زواج رسول الله صلى الله عليه وآله من أم المؤمنين خديجة بنت خويلد تلك الامرأة التي ضحت بأموالها من أجل الاسلام ، وهي أول من آمنت من النساء برسالة النبي والتي دافعت عنه بكل ما تملك ، وكان عمرها حين تزوجت أربعين عاماً وعمره الشريف خمساً وعشرين ، وذلك قبل البعثة بخمسة عشر عاماً.
وفيه: توفي سادن البيت الحرام عبد المطلب جد النبي الأكرم صلى الله عليه واله وكافله بعد أبيه وذلك في السنة الثامنة من مولد النبي صلى الله وعليه وآله في مكة المكرمة.
وفيه: توفي الخليفة العباسي الراضي بالله بن المقتدر وهو الخليفة العشرون من بني العباس في سنة 319 للهجرة.
وفيه: قتل الملك السلجوقي ملك ما وراء النهر السلطان ألب ارسلان واسمه محمد بن داود جغري بك بن ميكائيل بن سلجوق في سنة 465 للهجرة.

الحادي عشر من ربيع الاول
وفيه: فيه توفي النوحي الفقيه قاضي القضاة عبد الله بن عبد الرحمن المعروف بابن عقيل في سنة 769 للهجرة وهو صاحب كتاب شرح ابن عقيل.

الثاني عشر من ربيع الاول
وفيه: دخل النبي الاكرم صلى الله وعليه وآله المدينة المنورة مهاجراً من مكة المكرمة ، وقد خرج أهل المدينة لاستقباله فرحين مسرورين.
وفيه: تصرمت دولة بني اُمية وحلت مكانها دولة بني العباس وذلك في سنة 132 للهجرة.
وفيه: توفي الخليفة المعتصم العباسي في مدينة سامراء في سنة 227 والتي تم بناؤها على يده.
وفيه: توفي رابع أئمة مذاهب أهل السنة الشيخ أحمد بن محمد بن حنبل صاحب كتاب المسند الذي يعرف بمسند أحمد في سنة 241 للهجرة.
وفيه: توفي ناصر الدولة الحمداني حسن بن عبد الله بن حمدان والي الموصل وتوابعها وهو أخ سيف الدولة في سنة 358 للهجرة.
وفيه: ولد الفقيه الاصولي صاحب كتاب رياض المسائل السيد محمد علي الطباطبائي وذلك في سنة 1161 للهجرة.
وفيه: توفي سيد العلماء والفقهاء صاحب التصانيف الرائعة السيد مهدي القزويني الحلي ، في سنة 1300 للهجرة.

الثالث عشر من ربيع الاول
وفيه: استلم الخلافة العباسية أبو العباس السفاح في سنة 132، وفيه انقرضت دولة بني امية بعد أن قتل منهم مقتلة عظيمة . في مسائه توفي الخليفة العباسي موسى الهادي فاستلم الخلافة من بعده اخوه هارون الرشيد وذلك في سنة 170 للهجرة.

الرابع عشر من ربيع الاول
وفيه: كانت هلاك الملحد الملعون الخليفة الاموي يزيد بن معاوية بن أبي سفيان ضاعف الله عليه العذاب الأليم ، وهو يوم تجدد فيه سرور المؤمنين وذلك في سنة 64 للهجرة ، وهو الذي بأمره قتل الإمام الحسين سبط النبي صلى الله عليه واله وسبيت عياله.
وفيه: توفي أحد ملوك السلاجقة واسمه سنجر ملكشاه بن آلب أرسلان والذي امتد سلطانه إلى خراسان وما وراء النهر وذلك في سنة 552 للهجرة.

الخامس عشر من ربيع الاول
وفيه: توفي سليمان بن مهران الكوفي المعروف بالأعمش والذي يعد من أصحاب الامام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام وذلك في سنة 148 للهجرة.
وفيه: توفي قاضي مصر عبدالله بن لهيعة بن عقبة الحضرمي في سنة 174 للهجرة.
وفيه: توفي عبيدالله بن المهدي والذي يتصل نسبه الى اسماعيل بن الامام الصادق عليه السلام مؤسس الدولة العبيدية أو الاسماعيلية الذين حكموا مصر والمغرب في عهد الدولة العباسية وذلك في سنة 323 للهجرة.

السادس عشر من ربيع الاول
وفيه: وفي مسائه اُسري بالنبي صلى الله عليه وآله من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ومن ثم عرج به إلى السماء . واختلف في ليلة الاسراء فقيل لسبع عشرة ليلة خلت من شهر رمضان قبل الهجرة بثمانية عشر شهراً ، وقيل ليلة سبع وعشرين من رجب.
وفيه: توفي الفاضل التوني عبدالله بن محمد البشروي الخراساني صاحب كتاب الوافية في اصول الفقه في سنة 1071 للهجرة.

السابع عشر من ربيع الاول
وفيه: ولد سيد الكائنات واشرف الانبياء والمرسلين منقذ البشرية من الضلا‌لة النبي محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله في عام الفيل . وعلى قول في الثاني عشر من نفس الشهر.
وفيه: ولد الامام السادس من أئمة أهل البيت عليهم السلام الامام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام في سنة 83 للهجرة.
وفيه: توفي العالم النحوي أبو علي الفارسي صاحب كتاب التكملة والحجة وغيرهما . في سنة 377 للهجرة.

الثامن عشر من ربيع الاول
وفيه: توفيّ الفقيه المحقق السيد محمد بن علي الموسوي العاملي صاحب كتاب مدارك الأحكام في سنة 1009 للهجرة.

الثاني والعشرون من ربيع الاول
وفيه: غزا النبي صلى الله عليه وآله بني النضير بعد أن طلب منهم اعانته على دية قتيلين فأرادوا الغدر به ، وذلك في السنة الرابعة من الهجرة.
وفيه: توفي العارف الفيلسوف محيي الدين ابن العربي محمد بن علي المغربي الاندلسي المكي صاحب كتاب الفتوحات المكية وفصوص الحكم وذلك في سنة 638 للهجرة.

الخامس والعشرون من ربيع الاول
وفيه: توفي الشريف المرتضى علي بن الحسين بن موسى الملقب بعلم الهدى ، الذي نهل ولا زال ينهل من نمير علمه فطاحل وأفاضل الامامية ، وعلى رواية الشيخ البهائي أنه توفي في الثالث والعشرين من سنة 438 للهجرة.

السادس والعشرون من ربيع الاول
وفيه: تمت الهدنة بين سبط النبي الاكبر الامام الحسن بن علي بن أبي طالب عليه السلام وبين معاوية بن أبي سفيان والي الشام وأراد الامام عليه السلام بذلك حقن دماء المسلمين والحفاظ على بيضة الاسلام وذلك في سنة 41 للهجرة.

الثامن والعشرون من ربيع الاول
وفيه: قُتل أبو غالب محمد بن علي الواسطي الملقب بـ « فخر الدولة » وزير بهاء الدولة بن عضد الدولة البويهي الديلمي في الاهواز في سنة 407 للهجرة.

الثلاثون من ربيع الاول
وفيه: توفي الفقيه الشافعي علي بن محمد البصري الماوردي صاحب كتاب الحاوي في سنة 450 للهجرة .

... نسألكم الدعاء ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *