الاول من رمضان
من سنة: 654 للهجرة احترق المسجد النبوي وبلغ من الشدة أن انهار به بناء المسجد وتحطم المنبر.
وفيه: من السنة العاشرة للبعثة النبوية توفيت خديجة بنت خويلد ( رض ) زوجة النبي ( ص ) وأول امرأة تشرفت بالاسلام ؛ ودورها ومكانتها في تثبيت ونشر الدين الحنيف أكبر من أن يخفى.
وفيه: من سنة: 428 للهجرة توفي الطبيب الفيلسوف أبو علي ، الحسين بن عبدالله ، المعروف بابن سينا ، صاحب كتاب القانون والشفاء وغيرهما .

الثاني من رمضان
وفي مسائه : من سنة 413 للهجرة توفي شيخ المحدثين والمؤرخين ورئيس المتكلمين واستاذ الفقهاء والاصوليين الشيخ المفيد محمد بن محمد بن النعمان العكبري

الثالث من رمضان
من سنة: 567للهجرة توفي العالم المؤرخ ابن الخشاب عبدالله بن أحمد.

الرابع من رمضان
من سنة: 53 للهجرة توفي زياد بن أبيه ، الذي كان والياً على البصرة في زمن معاوية بن أبي سفيان.

السادس من رمضان
من سنة: 201للهجرة تمت البيعة للإمام ثامن الحجج علي بن موسى الرضا عليه السلام بولاية العهد وذلك في زمن المأمون العباسي.
وفيه: من سنة: 253 للهجرة توفي العابد المجتهد السري بن المغلس أبو الحسن السقطي ، وكان من رجالات الطريقة.
وفيه: من سنة 463للهجرة توفي الفقيه الجليل حمزة بن عبد العزيز الديلمي ، المشهور بسلار ، صاحب كتاب المراسم ، وكان من تلامذة ، الشيخ المفيد والسيد المرتضى.

السابع من رمضان
من سنة: 224 للهجرة توفي عم المأمون ابراهيم بن المهدي العباسي.

الثامن من رمضان
من سنة: 455 للهجرة توفي محمد بن ميكائيل بن سلجوق المعروف بـ طُغْرُلْبك ـ وهو أول السلاطين السلجوقيين

العاشر من رمضان
من سنة: 60 للهجرة بعث أهل الكوفة رسائلهم إلى الامام الحسين عليه السلام وهو في مكة يطلبون منه القدوم إلى الكوفة.
وفيه: من سنة‎463للهجرة توفي الفقيه المتكلم الشيخ محمد بن الحسن ابن حمزة الجعفري المعروف بابي يعلى الطالبي ، وهو خليفة الشيخ المفيد ، وقيل إنه توفي في اليوم السادس عشر من هذا الشهر.

الثاني عشر من رمضان
من السنة الاولى للهجرة آخى رسول الله صلى الله عليه وآله بين المهاجرين والأنصار ، كما وقد آخى حينها بينه وبين الامام علي بن أبي طالب عليه السلام فقال : أنت أخي في الدنيا والآخرة.
وفيه: من سنة 597 للهجرة توفي في بغداد الحافظ المحدث ابو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد ابن الجوزي صاحب كتاب المنتظم في تاريخ الامم والملوك وغيره من المصنفات.

الثالث عشر من رمضان
من سنة:95 للهجرة توفي الحجاج بن يوسف الثقفي الذي قال فيه ابن الجوزي في المنتظم : وكان الحجاج قد أذل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وأهل المدينة خاصة واحتج بأنهم لم ينصروا عثمان ، وقتل الخلق الكثير يحتج عليهم بأنهم خرجوا على عبدالملك ، فكان عدد الذين قتلهم 120 ألفاً وعدد السجناء حينما هلك 50 ألفاً من الرجال و30 ألفاً من النساء ، 15 ، ألفاً منهن حافيات عاريات.
وفيه: من سنة: 418 للهجرةتوفي العالم الفاضل الوزير المغربي ابو القاسم الحسين بن علي بن الحسين.

الرابع عشر من رمضان
من سنة: 67 للهجرة توفي المختار ابن أبي عبيدة الثقفي الرجل الذي انتقم من قتلة الامام الحسين عليه السلام في الكوفة

الخامس عشر من رمضان
من السنة الثانية للهجرة ولد السبط الأول لرسول الله صلى الله عليه وآله وسيد شباب أهل الجنة الإمام المجتبى الحسن بن علي بن أبي طالب عليه السلام.
وفيه: من سنة 60 للهجرة بعث الامام الحسين عليه السلام مسلم بن عقيل سفيراً إلى الكوفة لأخذ البيعة له من أهل الكوفة.
وفيه: من سنة383 للهجرة توفي الاديب الفاضل والشاعر المشهور ابو بكر الخوارزمي محمد بن العباس.

السابع عشر من رمضان
من سنة: 58 للهجرة توفيت عائشة بنت الخليفة الأول أبي بكر وزوجة النبي صلى الله عليه وآله.
وفيه: من السنة الثانية للهجرة وقعت معركة بدر وهي أول معركة خاضها المسلمون ضد المشركين وقد نصر الله فيها جيش الإسلام نصراً عظيماً.
وفيه: من سنة124 للهجرة توفي التابعي المعروف محمد بن مسلم الزهري المدني ، الذي يعد من أشهر وأفقه أصحاب الإمام جعفر الصادق عليه السلام.
وفيه: من سنة710 للهجرة توفي الحكيم الفلكي القطب الشيرازي محمد بن مسعود بن مصلح الفارسي صاحب كتاب شرح حكمة الاشراق وغيره من المصنفات . وقيل توفي في الرابع والعشرين من هذا الشهر.

التاسع عشر من رمضان
من سنة: 40 للهجرة اليوم الذي تهدمت فيه أركان الهدى إثر تلك الضربة الحاقدة التي طالت رأس أتقى الأتقياء أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) على يد اشقى الأشقياء عبدالرحمن بن ملجم المرادي عليه لعائن الله والملائكه اجمعين.
وفيه: من سنة648للهجرة ولد العلامة الحلي الحسن بن يوسف بن المطهر صاحب المصنفات المرموقة والمشهورة في شتى صنوف العلم والمعرفة.
وفيه: من سنة 40 للهجرة ولد علي بن عبدالله بن العباس وهو جد السفاح والمنصور العباسيين.

العشرون من رمضان
من السنة: 8 للهجرة يوم منّ الله على المسلمين بفتح مكة المكرمة فطهرت الكعبة المشرفة من الأصنام على يد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام بأمر من الرسول الأكرم والنبي الأعظم صلى الله عليه وآله.
وفيه: من سنة 542 للهجرة توفي العالم النحوي هبة الله بن علي بن محمد العلوي الحسني المعروف بابن الشجري صاحب كتاب الأمالي.
وفيه: من سنة 626 للهجرة توفي الأديب المؤرخ ياقوت بن عبدالله الرومي البغدادي الحموي صاحب المعاجم الثلاثة : البلدان والادباء والشعراء .
وفي مسائه : من سنة 40 للهجرة استشهد مولى الموحدين امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام إثر ضربة ابن ملجم عليه اللعنة .

الثاني والعشرين من رمضان
وفيه: من سنة 273 للهجرة توفي الحافظ محمد بن يزيد بن ماجة القزويني صاحب كتاب السنن .
وفيه: من سنة 1286 للهجرة توفي أفقه الفقهاء وأجل العلماء الشيخ عبدالحسين بن علي الطهراني الشهير بشيخ العراقيين واستاذ ميرزا حسين النووي .

الرابع والعشرين من رمضان
وفيه: من سنة 65 للهجرة توفي الخليفة الاموي مروان بن الحكم ، الذي كان ذات يوم نائماً اذ أتت زوجته وهي زوجة يزيد بن معاوية سابقاً فوضعت على رأسه وسادة فجلست هي وجواريها عليه حتى مات .
وفيه: من سنة 354 للهجرة توفي الشاعر الشهير احمد بن الحسين الكوفي المعروف بالمتنبي ، الذي يعده الكثير افضل شعراء العرب على الإطلاق .

الخامس والعشرين من رمضان
وفيه: من سنة 518 للهجرة توفي الأديب أوب الفضل احمد بن محمد بن ابراهيم الميداني النيشابوري صاحب كتاب مجمع الامثال .
وفيه: من سنة 544 للهجرة ولد المفسر الاصولي محمد بن عمر المشهور بالفخر الرازي صاحب كتابي التفسير الكبير والمحصول وغيرهما من المصنفات .
وفيه: من سنة 693 للهجرة توفي ابو عبدالله محمد بن احمد بن الخليل الخوئي الشافعي الدمشقي صاحب كتاب شرح فصول ابن معط .
وفيه: من سنة 1137 للهجرة توفي شيخ الفقهاء بهاء الدين محمد بن حسن بن محمد الاصفهاني المعروف بالفاضل الهندي صاحب كتاب كشف اللثام وغيره من المصنفات .

السادس والعشرين من رمضان
وفيه: من سنة 1125 وقيل 1121 للهجرة توفي العالم الفقيه جمال الدين الخوانساري محمد بن الحسين ، ويعرف بجمال المحققين ، صاحب كتاب شرح اللمعة .

السابع والعشرين من رمضان
وفيه: من سنة 1110 للهجرة توفي العلامة المجلسي محمد بن باقر بن محمد تقي صاحب الموسوعة الشهيرة بحار الانوار ، وغيرها من التأليفات والمصنفات الرائعة .

الثلاثون من رمضان
وفيه: من سنة 622 للهجرة توفي الخليفة العباسي احمد بن المستضيء الناصر بالله .
وفيه: من سنة 716 للهجرة توفي السلطان الصفوي محمد خدابنده بن طهماسب وكان صلب التشيع والتقى في ايام حكومته بالعلامة الحسسلي

... نسألكم الدعاء ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *