نسبه الشريف 


الاسم : علي بن موسى عليه السلام


الكنى : أبو الحسن الثاني، أبو محمد


الألقاب : الضامن، الرضا


يوم الولادة : صباح أو ضحى الجمعة


شهر الولادة : 11 ذي القعدة


عام الولادة : 148هـ أو 153 هـ


نقش خاتمه : ما شاء الله لا حول ولاقوة إلا بالله


يوم الوفاة : ضحوة ظهر الجمعة


شهر الوفاة : 17 صفر


عام الوفاة : 203 من الهجرة


علة الوفاة : سمه المأمون في رمان


المرقد المقدس : المقام بخراسان


عدد الأولاد : بنون 5، البنات


هو الإمام الثامن من أئمة الشيعة الإثنى عشرية – أعزهم الله تعالى – حجة الحق والخليفة على عامة الخلق ، الناهج في مناهج القضاء علي الثالث من العليين الأربعة أبي الحسن علي ابن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين . فنسبه (ع) من نسب والده الإمام العظيم (ع) منتهياً بأبي الحسن علي بن أبي طالب (ع) وبالنبي الأكرم محمد( ص) .


أما أمه فهي أم ولد ، وهذا اللقب كان يطلق على الجارية التي تحمل وتلد من سيدها ومالكها ، وكان يمنع بيعها بعد الولاده وتصبح حرة ، لا تباع بعد وفاة ما لكها .


ولآمه (ع) أسماء وألقاب وكنى عديدة منها : نجمة ، وسمانة ، وتكتم ، وصفر ، وأروى ، وسكن النوبية ، والطاهرة ، وخيرزان المريسية ، وأم البنين .
وكانت جارية جليلة جداً ، اشترتها حميدة المصفاة ، أم الإمام موسى بن جعفر (ع) وكانت من أفضل النساء في عقلها ودينها وإعظامها لمولاتها حميدة ، حتى إنها لم تجلس بين يديها منذ ملكتها اجلالاً لها ، وكانت حميدة تقول لأبنها موسى (ع) إن تكتم جارية ما رأيت قط جارية أفضل منها ، ولست أشك أن الله عز وجل سيطهر نسلها إن كان لها نسل ، وقد وهبتها لك فاستوصِ خيراً بها .
فلما نكحها الإمام موسى بن جعفر(ع)وولدت له الرضا(ع) سماها الطاهرة

... نسألكم الدعاء ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *