نسبه الشريف 


الأسم: علي بن محمد عليه السلام


الكنى: أبو الحسن الثالث، أبو محمد


الالقاب: ابن الرضا، الهادي، النقي


يوم الولادة: ظهر أو عصر الثلاثاء


شهر الولادة:2 رجب المرجب


عام الولادة: 214 من الهجرة


نقش خاتمه: الله ربي وهو عصمتي من خلقه


يوم الوفاة: آخر يوم الأثنين مساءً


شهر الوفاة: 3 رجب الأصم


عام الوفاة: 254 من الهجرة


علة الوفاة: سمه المعز في افطاره


عدد الأولاد:البنون 4، البنات 1


هو الإمام العاشر من أئمة الشيعة الأثنى عشرية ، ذو المكارم والأيادي ، والمعجزات والفضائل المشهورة بين الخاص والعام والحاضر والبادي ، المعصوم العاشر والنور الباهر ، المعصوم الثاني عشر مولانا ومولى الجن والممكنات والبشر ، مبدأ الفضل والأيادي الإما مأبي الحسن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام .


وهو(ع) رابع العليين الأربعة في الأئمة الأطهار بعد العليين الثلاثة ، الإمام أميرالمؤمنين (ع) والإمام زين العابدين (ع) ، والإمام الرضا (ع) .
فنسبه (ع) من نسب أبيه ، تلك الذرية الطاهرة التي أذهب الله عنها الرجس وطهرها تطهيرا ، واصطفاها على البرية جميعا ، وزكاها على خلقه ، وجعلهم أئمة يهدون بامره تعالى .


وأما أمه ، فكانت جارية اشتراها الإمام الجواد (ع) بسبعين دينار وكانت تسمى سمانة المغربية ” ويقال ” متفرشة” ، ويقال أنها معروفة بالسيدة أم الفضل ، وهي من القانتات الصالحات ، وكان الإمام الهادي (ع) يقول على ما روي : (( أمي عارفة بحقي وهي من أهل الجنة ، ما يقربها شيطان مريد ، ولا ينالها كيد جبار عنيد ، وهي مكلوءة بعين الله التي لا تنام ، ولا تختلف عن أمهات الصديقين والصالحين .

... نسألكم الدعاء ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *