الشيخ أيوب بن عبدالباقي البوري


البوري قرية من قرى البحرين ، أما الشهيد فهو من علمائها الأفاضل.. تخرج من المدارس الدينية هناك وقام بالهجرة ارض مصر الكنانة سنة1009 هـ.


يذكر التاريخ-كما في كتاب سلافة العصر للسيدر الصدر- إن دافع هجرته هو ضيق المعيشة في البحرين آنذاك.. ومن المعروف أن الفقر الإقتصادي لأهل البحرين لم يكن منفصلاً عن الفساد السياسي للحكام الفاسدين حيث كان يواكبه القمع والتنكيل أيضاً.


ولكن ربما يكون أيضاً في طليعة دوافع الشيخ في الهجرة إلى مصر تطلعه الثقافي ورغبته في انتشار مذهب أهل البيت عليه السلام.. ويتأكد لي هذا الدافع عند النظر إلى النقاط التالية:


أولاً: إذا كان الشيخ يبحث عن لقمة عيش فقط كانت هناك بلدان أقرب من مصر..مثل إيران التي كان يهاجر إليها الكثيرون.


ثانياً: الروح التبليغية لهدف النشر الإسلامي كان في أهل البحرين المؤمنين منذ القديم..وعلى أساسه جاءت المقولة المعروفة القديمة (خُربت البحرين لُتعُمر بقية البلاد الإسلامية) .


ثالثاً: وهو الأهم، أن الشيخ البوري صاحب هذه الهجرة الكبيرة لو كان طموحه اقتصادياً فردياً لما كان يختار في مصر الكنانة عملاً ثقافياً.. حيث صار هناك مدرساً للقرآن والشريعة في مدرسة شافيعة. ولأنه كان يتقي مذهبة ويخفي عليهم انتماءه لمذهب أهل بيت النبي محمد (ص)…اكتشف بعد فترة فقتل في حجرته الصغيرة بالمدرسة وذلك في سنة 1010هـ.


فالشهيد البوري (عليه رحمة الخالق البارئ) قد حقق قفزة ثقافية تبليغية عالية باختياره أهل مصر لهجرته البعيدة..إيماناً منه بالانتشار الإسلامي وعدم التقوقع في الموقع الواحد.


(قل سيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة الذين من قبل).


أما القتل فهل كان دافعه سياسياً أم طائفياً؟


ربما أحدهما ولعله كلاهما معاً وإن لم ننكر أن الطائفية البغيضة التي يغذيها الحكام الظلمة قد فعلت في الأمة الإسلامية فعلتها الدميمة منذ عصور قديمة.. وما دامت الأيادي السياسية للحكام الفسقة متسلطة على الأمة متسلطة على الأمة فإن التفرقة الطائفية تكون قائمة ومغذية للكيانات الجاهلية الحاكمة، وعلى قدر وعي الأمة لهذه الحقيقة يأتي تحررها نحو الإسلام المحمدي الصحيح.


وللتاريخ نقول.. أولئك هم أهل البحرين الشرفاء، ولم تعجز هذه البقعة التي دخلت الإسلام طوعاً في زمن الرسول محمد (ص) عن إنجاب أمثالهم سبيل الله اليوم ليس بحثاً عن المال والمعيشة إنما حملاً للرسالة الإسلامية.. إذ هي الهدف وذاك وسيلة.


(وقل اعلموا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون)


أبرز صفاته وعطائه


العلم..الهجرة..التليغ..الولاء

... نسألكم الدعاء ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *